التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- انطلاق النسخة الثانية لمؤتمر CLOUDTECH SUMMIT 2023 لمناقشة التحول الرقمي في مصر

انطلقت النسخة الثانية من مؤتمر CLOUDTECH SUMMIT، يهدف هذا المؤتمر إلى استكشاف التجارب الناجحة في هذا المجال وتسليط الضوء على مستقبل التكنولوجيا في مصر. 

يأتي المؤتمر بحضور نخبة من الخبراء والمتحدثين، وشاركت مجموعة من الشركات الناشئة والمبتكرة في المؤتمر. حيث تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة في مجالات التكنولوجيا والحوسبة السحابية باستخدام الخدمات المقدمة من قبل “أمازون ويب سيرفيسز AWS”. من خلال مشاركتها في المؤتمر، يمكن للمشاركين استكشاف الابتكارات الجديدة والتواصل مع مبدعي هذه الشركات الصاعدة، والتي تلعب دورًا مهمًا في تشكيل مستقبل التكنولوجيا في مصر.

واستهدف المؤتمر جميع القطاعات في مصر، بدءًا من المؤسسات الحكومية والشركات الكبرى وصولًا إلى الشركات الناشئة، في 17 قطاعًا مختلفًا ما بين الصناعة والإعلام والبترول والعقارات والتجزئة والإلكترونيات والاتصالات والتعليم والصحة وغيرها.

- «دار الهندسة» تطلق «DARE» أول حاضنة أعمال للشركات الناشئة في الهندسة المعمارية والبناء

أعلنت شركة دار فنتشرز، الذراع الرأسمالي لشركة استشارات التصميم والهندسة «دار الهندسة»، عن إطلاق برنامج «DARE» وهو حاضنة للشركات الناشئة في صناعة الهندسة المعمارية والهندسة والبناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ستتلقى الشركات الناشئة المختارة الدعم المالي والغير مالي، مثل الإرشاد والتدريب، بالإضافة إلى الاستفادة من شبكة شركة «دار الهندسة» المكونة من الجامعات الشريكة.الهندسة

صرح نادر أبوشادي، مدير الخزانة في مجموعة دار الهندسة، قائلاً: «نحن في مجال الهندسة والبناء، ونسعى للاستفادة من المواهب الريادية في هذا المجال من خلال حاضنتنا الداخلية، وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك وفقاً لنشاطنا الأساسي».

- شراكة بين «Eagle Owl» و«Solve» لتدريب وتأهيل الشباب المصري لسوق العمل

وقعت شركة ««إيجل آوول تكنولوجي-Eagle Owl Technology» إتفاق شراكة ومذكرة تفاهم مع شركة «سولڤ- Solve» للإستشارات والتدريب والتداول المالي بهدف التعاون في العديد من البرامج المشتركة في مجال التدريب، والتأهيل لسوق العمل وإعداد وصياغة وتمكين رواد الأعمال وشباب الخريجيين.

يهدف التعاون إلى مساعدة الشباب والخريجين على إيجاد فرص عمل مناسبة لهم، من خلال توفير التدريب والتأهيل والتوجيه لهم وتنمية مهاراتهم وفقا لمتطلبات لسوق العمل.

- الشركات الناشئة تخطف أنظار المستثمرين في فعالية تقديم العروض 2023 من تنظيم "دي إم زي - القاهرة"

أطلقت حاضنة الأعمال "دي إم زي – القاهرة" (DMZ Cairo)، النسخة الثانية من فعالية يوم تقديم العروض "Demo Day". إذ تنظَم هذه الفعالية سنويًا لتسليط الضوء على نظام الابتكار بالمنطقة، وذلك في مساحة Founders Spaces بوسط القاهرة، بما يجعلها منصة لتمكين الشركات الناشئة المشاركة في البرنامجين المقدمين من "دي إم زي – القاهرة" (برنامج حاضنة الأعمال وبرنامج FinTech Bootcamp)، من عرض أفكارها أمام المستثمرين والشركاء والعملاء المحتملين؛ وذلك لتوفير فرص الانتشار المطلوبة للمضي قدمًا في مسيرتها.

تمكنت الشركات الناشئة المشاركة في برنامج FinTech Bootcamp، والذي يعتبر برنامج للتشبيك وعقد الشراكات بين شركات التكنولوجيا المالية ومنظومة البنك، تم تنفيذه على مدار ٦ أسابيع تمكنت من خلالها الشركات المنضمة للبرنامج من الحصول على امتيازات وخصومات حصرية تبلغ قيمتها أكثر من 470 ألف دولار أمريكي من أكثر من 80 شريكًا عبر شبكة شراكات "دي إم زي" الواسعة، إلى جانب الإرشاد والتوجيه من مجموعة متنوعة من خبراء الأعمال والاستراتيجيين المتمرسين، بما في ذلك اختصاصيو البنك المصري لتنمية الصادرات (EBank).

وعرض 10 شركات ناشئة، خلال فعالية يوم تقديم العروض Demo Day، حلولها للمستثمرين ورواد التكنولوجيا وممثلي مجتمع الشركات الناشئة، مما يوفر فرصة سانحة للتواصل مع مستثمرين ورعاة وشركاء محتملين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل