التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- باي موب المصرية تعقد شراكة مع Buguard لتعزيز أنظمة دفاع الأمن السيبراني

أعلنت باي موب، الشركة الرائدة في تمكين الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، عن توقيع اتفاقية شراكة مع Buguard، الشركة الناشئة الرائدة في مجال الأمن السيبراني في مصر، وذلك لتعزيز الأمن السيبراني لأنظمة شركة باي موب، وهو ما يأتي تأكيدًا على حرص الشركة في تعزيز البنية التحتية وأنظمة الأمن السيبراني لديها لضمان أعلى معدلات الأمان لبيانات عملائها وموظفيها خاصة في ظل التهديدات الإلكترونية المتزايدة.

هذا وتهدف هذه الشراكة إلى الاستفادة من منصة مراقبة الدارك ويب المتطورة Dark Atlas” “من شركة Buguard، وذلك من خلال حماية البيانات من اختراقات أو تهديدات محتملة، حيث تعمل المنصة على حماية البيانات الخاصة بشبكة تجار باي موب الواسعة. كما تقوم منصة “Dark Atlas” في حالة حدوث أي عمليات اختراق بتنبيه باي موب والقيام تغيير كلمات المرور، او الحسابات المخترقة بشكل فوري لمنع محاولة الاختراق او الاستخدام غير المصرح به لأي بيانات، وهو ما يُعد بمثابة درع إضافي لحماية البيانات الشخصية والمالية الحساسة داخل شبكة باي موب.

وبالإضافة إلى منصة Dark Atlas، ستقوم باي موب باستخدام العديد من حلول Buguard للأمن السيبراني، بما في ذلك نظام اختبار الاختراق، وذلك لضمان الامتثال للقواعد والإجراءات الصارمة التي وضعتها السلطات المحلية مثل البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى المعايير المعترف بها عالميًا مثل معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS).

- نقابتي المصرية للتكنولوجيا المالية تغلق جولة استثمارية بـ 550 ألف دولار

أعلنت شركة «نقابتي» المصرية الناشئة للتكنولوجيا المالية العاملة في مجال رقمنة النقابات المهنية والهيئات في مصر والشرق الأوسط، نجاحها في إغلاق جولة استثمارية تأسيسية قيمتها 550 ألف دولار بقيادة شركة سنابل للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الإستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، ومشاركة مستثمرين ملائكيين.

وتعد شركة نقابتي للتكنولوجيا المالية إحدى الشركات المحتضنة من حاضنة أعمال التطبيقات التكنولوجية، التي يرعاها بنك قناة السويس ضمن مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية، بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك.

وقال محمد جمال الرئيس التنفيذي لشركة نقابتي للتكنولوجيا المالية إن الجولة ستوظف في تمويل توسعات الشركة في السوق المحلي والمنطقة، حيث تستهدف زيادة عدد النقابات التي تعمل على “رقمنة” خدماتها في مصر إلى نحو 45% من سوق النقابات في مصر بنهاية العام الحالي 2023.

- تأهل 3 فرق مصرية إلى نهائي هاكاثون الشباب العربي خلال COP28

أعلنت شركة بيبسيكو ومركز الشباب العربي (AYC) عن ثلاثة فرق من مصر للمشاركة في نهائي هاكاثون الشباب العربي، وذلك بعد معسكر تدريبي مدته ثلاثة أيام استضافته شركة بيبسيكو، ومؤسسة بيبسيكو، وPlug and Play، وAYC. يأتي برنامج ريادة الأعمال الإقليمي بشراكة استراتيجية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف إيجاد حلول أكثر ذكاءً للقضايا المتعلقة بالمناخ في الزراعة والاقتصاد الدائري والأمن المائي والطاقة المتجددة. ويحظى الهاكاثون بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، إلى جانب شركة بيبسيكو ومركز الشباب العربي.

ومن المقرر الآن أن تتنافس الفرق الفائزة من مصر، وهي Metacrete وPoder وMytreety، ضد منافسين إقليميين آخرين في COP28، كجزء من برنامج ريادة الأعمال العربية.

وطوّر فريق "بودر" جهازاً يستخرج الماء من الهواء يسمى "هيدروبانيل"، ويستخدم لاحقاً في القطاعات الصناعية والزراعية والصحية. وفي الوقت نفسه، تهدف شركة Metacrete إلى إحداث ثورة في صناعة البناء والتشييد من خلال إعادة استخدام مواد النفايات وتحويلها إلى بديل صديق للبيئة لبديل الخرسانة التقليدية بتكلفة أقل وببصمة كربونية أقل. من ناحية أخرى، يوفر فريق Mytreety منصة تركز على القطاع المالي؛ تعمل المنصة على إحداث ثورة في المحاسبة الداخلية للكربون وأتمتتها، وإجراء تحليل للمخاطر المالية والمنافع المرتبطة بالبيئة، وإنشاء أساس تحليلي قوي لإنشاء ومراقبة سلسة لاستراتيجية ESG.

- مبادرة رواد النيل تطلق برنامج دعم صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة

أعلنت مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من البنوك والجهات، عن إطلاق برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال صناعة المنسوجات المصرية والملابس الجاهزة، وذلك بالتعاون مع المجلس التصديري للغزل والمنسوجات وغرفة صناعة الملابس والمفروشات باتحاد الصناعات وبرعاية المصرف المتحد.

ويهدف البرنامج الذي يجري تنفيذه من خلال مركز تنمية سلاسل القيمة بالمبادرة، ويستمر لمدة 3 أشهر ويشارك فيه 24 شركة صغيرة ومتوسطة من مختلف المحافظات، إلى التعامل مع التحديات الرئيسية التي تواجه صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة في مصر والمساعدة في خلق منتجات مصرية قادرة على المنافسة في الأسواق الخارجية وتعمل على إحلال المنتج المحلي بدلا من المستوردة في السوق المحلي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل