التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح تجارية من 10 رواد ورجال أعمال ناجحين

إن كونك رائد أعمال يمثل تحديًا صعبًا لم يتمكن سوى عدد قليل من الأشخاص من مواجهته. في بعض الأحيان تحتاج إلى القليل من الحافز لدفعك للأمام عندما تشعر أن عملك يهزمك بدلاً من أن يكافئك. ما يجب أن تتذكره خلال لحظاتك الصعبة هو أن رواد الأعمال الناجحين الذين تتطلع إليهم واجهوا نفس التحديات - وربما كانت أكثر صعوبة. ومع ذلك، فقد نجحوا وبنوا شركات عظيمة زودتهم بثروة هائلة، لذلك علينا الاستماع إلى بعض نصائحهم. 

1) "تذكر أنك لن تعيش إلى الأبد" - ستيف جوبز

كل يوم يمر هو صفحة في حياتك لن تعود إليها أبدًا. وهذا يعني أنك بحاجة إلى تركيز وقتك على القيام بالأشياء التي تضمن لك النجاح، بدلاً من إضاعة الوقت في أشياء لا قيمة لها. بينما أنت تهدر الوقت، فإن منافسيك مشغولون بالتركيز على أهدافهم - مما يجعل عملك مجرد فكرة لاحقة لعملائك.

2) "لا تكن أبدًا الأذكى في الغرفة" - مايكل ديل

إذا كنت أذكى شخص في الغرفة، فهذا يعني أنك لا تريد أن يكون عملك في أفضل حالاته. سوف يكون غرورك هي سبب سقوطك، لأنك تحتاج إلى أن تكون الشخص الذي لديه كل الإجابات، بدلاً من وجود أشخاص ذوي معرفة من حولك يمكنك الاعتماد عليهم. أحط نفسك بأولئك الذين هم أكثر ذكاءً منك لأنهم هم الذين سيساعدونك على الارتقاء بعملك إلى أبعد مدى.

3) "لا بأس في طلب المساعدة" - تشيب ويلسون

لا يمكنك أن تفعل كل شيء بنفسك ولا ينبغي أن تحاول أن تفعل كل شيء بنفسك. عندما تكون غارقًا في العمل، فلا بأس بتفويض المهام للآخرين حتى يتم إنجاز عملك. عندما تحاول إثبات أنك قادر على فعل كل شيء، فسوف تفشل في محاولتك للقيام بذلك وستبدو غبيًا في هذه العملية. ليس هناك سبب لإرهاق نفسك عندما تكون المساعدة متاحة لك.

4) "الفشل هو أساس النجاح" - جي كي رولينج

قد يتم إسقاطك عدة مرات قبل أن تحقق النجاح أخيرًا. قم بتحليل سبب فشلك في محاولاتك السابقة حتى لا تقع في نفس الأخطاء مرتين. الفشل عبارة عن دروس تجعلك مجهزًا بشكل أفضل لتحقيق النجاح إذا تعلمت من أخطائك.

5) "توحيد الجميع حول هدف مشترك" - جاك ما

تحتاج إلى تزويد فريقك بهدف يمكن للجميع العمل لتحقيقه. وهذا يأخذ تركيزهم بعيدًا عن مساعيهم الفردية، ويجعلهم يركزون على العمل كفريق. عندما يكون نجاح الفريق هو التركيز، فإن هذا يؤدي إلى تحقيق أشياء أكبر لأن الجميع في مؤسستك يعملون على نفس الصفحة مع وضع هدف مشترك في الاعتبار.

6) "لكي تكون أكثر إنتاجية، قم بتخصيص أيامك" - جاك دورسي

تحتاج إلى تخصيص أيام معينة لمهام معينة حتى تعرف بالضبط ما سيتكون منه يومك. على سبيل المثال، في أيام الاثنين ستركز على التسويق، وفي يوم الثلاثاء ستركز على المبيعات وما إلى ذلك. يتيح لك ذلك إنجاز المزيد كل يوم، مما يؤدي إلى تحقيق جميع الأهداف المحددة لوظائف عملك المختلفة.

7) "التأمل لتهدئة (وإطفاء) غرورك" - راي داليو

عندما تعمل مع الأنا فإن ذلك يضر بأدائك. عليك أن تتخلى عن غرورك حتى تتمكن من رؤية الأشياء بشكل أكثر وضوحًا، بدلاً من النظر إلى الأشياء بتحيزك المتصور. لقد كانت الوساطة طريقة مجربة ومختبرة للقيام بذلك بالضبط. يجعلك قائدًا أفضل لأن فريقك لا يخشى الاضطرار إلى التعامل مع حكمك القاسي. وبالتالي، يصبح فريقك أكثر إنتاجية وتحقق مؤسستك المزيد.

8) "لا توجد طريقة "صحيحة" للنجاح" - تايجر وودز

لا تحاول أن تفعل الأشياء بالطريقة التي فعلها بها الآخرون إذا لم يعملوا من أجلك. تحتاج إلى إنشاء أنظمتك الخاصة التي تتيح لك العمل بشكل أكثر فعالية. عندما لا تكون مجبرًا على الالتزام بمعيار معين، فإنك تعمل بشكل طبيعي أكثر، مما يقودك نحو نتائج ناجحة

9) "العملاء غير الراضين هم أفضل العملاء" - بيل جيتس

عملاؤك غير الراضين هم الذين سيعطونك أكبر تعليقات حول عملك. إن آرائهم الصادقة هي ما تحتاج إلى سماعه حتى تتمكن من معرفة كيفية تحسين الخدمة التي تقدمها. يتيح لك ذلك إصلاح أخطائك حتى يقدم عملك منتجات أو خدمات بأفضل قيمة ممكنة.

10) "تعلم من المحطات المختلفة" - شيريل ساندبرج

الطريق نحو النجاح ليس بالضرورة مسارًا تصاعديًا. سيتم دفعك في العديد من الاتجاهات المختلفة في رحلتك نحو قمة مجال عملك. هذا لا يعني أنك لست على الطريق الصحيح. هذا يعني فقط أنه سيكون لديك محطات توقف مختلفة تعلمك دروسًا قيمة حول النجاح.

المصدر

https://www.incorp.asia/blogs/advice-from-40-wildly-successful-entrepreneurs/


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل