التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا انضمت شركة O7 Therapy المصرية إلى أكاديمية جوجل العالمية لخدمات الذكاء الاصطناعي؟

تم اختيار 24 شركة تقنية لمجموعة 2024 من Google for Startups Growth Academy: برنامج الذكاء الاصطناعي من أجل الصحة، المخصص لدعم الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية في مجال الرعاية الصحية والرفاهية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، للنمو والابتكار بشكل مسؤول. تمثل تلك الشركات 13 دولة من جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومن ضمن الشركات المختارة كانت شركة O7 Therapy المصرية الناشئة. 

البرنامج

بدأ البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر في باريس بقمة شخصية تربط المؤسسين بخبراء الصناعة، ومؤسسين آخرين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية والرفاهية. على مدى الأسابيع العشرة المقبلة، سينضم المشاركون إلى ورش عمل افتراضية حول أفضل الممارسات في مجال الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات القيادية والابتكار المسؤول وتصميم المنتجات واكتساب العملاء، بالإضافة إلى جلسات إرشاد فردية ودعم فني للمشروعات من خبراء من Google Research و Google. و Verily و Fitbit وGoogle DeepMind والمزيد. بعد الأشهر الثلاثة الأولى من المحتوى الأساسي، تستمر الشركات الناشئة في تلقي دعم المنتج والإرشاد من Google لمساعدتها على مواجهة التحديات التي تواجهها.

التأسيس

أشرف بخيت ونادر اسكندر وأشرف عادل، ثلاثة رواد أعمال مصريين رأوا أن كل شخص يستحق متابعة صحته النفسية والعقلية، من خلال العلاج النفسي المتميز، والدعم الآمن والموثوق، والشامل بما يكفي لمواجهة التحديات، ولذلك اجتمعوا على فكرة O7 Therapy ، وهي منصة تعمل على تحقيق ثورة في تعريف الدعم العلاجي عبر الإنترنت، من خلال توفير خدمات يقدمها أطباء نفسيون وعلماء نفس مختارون بعناية، للأشخاص الناطقين باللغة العربية في جميع أنحاء العالم.

وقامت الشركة برعاية شبكة من الأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين المختارين بعناية من المتحدثين باللغة العربية ، جنبًا إلى جنب مع شبكة إحالة من العيادات والمستشفيات المتخصصة لدعم المريض، من خلال التحديات العقلية التي قد يواجهها أي شخص.

معالجون مثاليون

أداة المطابقة المتقدمة بالمنصة لديها القدرة على توصيل المستخدم بمجموعة من المعالجين المثاليين المتخصصين، ويوجهه النظام الأساسي على الفور خلال رحلة معالجة الصعوبات التي تواجهه بشكل فعال، باستخدام منهجيات قائمة على الأدلة تعمل بشكل فعال وقوي على تحقيق النمو نحو صحته العقلية.

وتستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي في جزء من خدمة الاستشارة والعلاج النفسي عن بُعد باللغة العربية، التي تقدمها لعملائها العرب في مصر والشرق الأوسط ومن خارجهما، وتسعى الشركة لتطوير خدمتها في المستقبل ليصبح الذكاء الاصطناعي والطبيب فريق عمل واحد.

اختيار المعالج

وهناك 3 طرق لاختيار طبيب أو معالج من المنصة، لحجز جلسة معه تعتمد إحداها فقط على الذكاء الصناعي، حيث يجيب العميل على استبيان يستغرق 3 دقائق يتضمن أسئلة يولدها الذكاء الصناعي، وبعدها يتلقى خلال 24 ساعة عبر بريده الإلكتروني ترشيحات بالأطباء الأنسب لمعالجة حالته وفقا لإجاباته، وتقدم المنصة الجلسة في 50 دقيقة، حيث إنه وفقا للعديد من المقالات العلمية المنشورة، فإن أفضل مدة مثبتة لجلسات العلاج النفسي المطلوبة لإجراء تغيير كبير هي 50 دقيقة.

ويقوم المستخدم بتنزيل التطبيق، ثم يحدد التحدي الذي يواجهه باستخدام أداة المطابقة الخاصة بالمنصة، ثم يحجز المعالج المناسب له، ثم يتواصل مع معالجه على تطبيق الهاتف المحمول، ويمكن للمرضى الذين يسعون للحصول على المساعدة على منصة العلاج O7 الوصول إلى العلاج بالفن والاستشارة عبر الإنترنت والوصفات الطبية الإلكترونية وخدمات إدارة الأدوية والمزيد، وتتيح المنصة للمعالجين والأطباء النفسيين الفرصة للانضمام إلى فريق عملها. 

استثمار

نجحت المنصة في 2022، في حصد تمويل بقيمة 2.1 مليون دولار، بقيادة شركة حكمة فينتشرز ومشاركة C-Ventures و Lotus Ventures، وغيرهم، لمساعدة فريق عمل المنصة على تعزيز برامج الصحة النفسية المؤسسية، الموجهة لمزيد من المؤسسات في جميع أنحاء المنطقة.

يأتي هذا التمويل في إطار دعم الصحة النفسية، والمساعدة في مواجهة التحديات المختلفة، والدعوة إلى الاهتمام بتعزيز الصحة العقلية والنفسية، حيث تهدف الجولة إلى تمكين النمو في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتسهيل العديد من ميزات المنتجات الجديدة والتطورات. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه