التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن عن برنامج ابتكاري لتعزيز الأمن الغذائي

تدعو وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الشركات الناشئة التي لديها حلول مُبتكرة للمناخ وتعمل في مصر، للتقدم بطلب للحصول على منحة لدعم الابتكارات ميسورة التكلفة والشاملة وعالية التأثير، التي تعزز التكيف مع المناخ والأمن الغذائي.

يستفيد هذا التعاون من مسابقة ClimaTech Run العالمية التي تنظمها مصر لدعم رواد الأعمال والمبتكرين، بهدف معالجة التحديات الأكثر إلحاحًا في مجال المناخ والأمن الغذائي في البلاد.

يحظى برنامج “تسريع الابتكار في التكيف مع المناخ” (CAIAP) بدعم من صندوق التكيف التابع للأمم المتحدة، وهو جزء من شراكة لبرنامج “تسريع الابتكار في التكيف مع المناخ” (AFCIA) مع برنامج “تسريع الابتكار” التابع لبرنامج الأغذية العالمي في ميونيخ.

للتفاصيل والتقديم

https://el-a3mal.blogspot.com/2024/08/blog-post_8.html?m=1

- صندوق T-Vencubator يبدأ استقبال الشركات الناشئة ويستهدف الاستثمار في 5 شركات بحلول 2025

لأول مرة بمصر، ينطلق صندوق T-Vencubator بأولى حملاته تحت شعار “فين المشكلة؟” حيث يوضح أهمية دور الصندوق في سد فجوات التمويل واحتياجات رواد الأعمال وأصحاب الأفكار للخبرات، كما يبدأ الصندوق باستخدام الحملة في استقبال طلبات الشركات الناشئة الراغبة في الحصول على الاستثمار والدعم اللازم لتنمية أعمالها.

صندوق T-Vencubator الذي يجمع بين مفهوم صناديق رأس المال الاستثماري وحاضنات الأعمال، يهدف إلى دعم الشركات المصرية الناشئة التي تمتلك حلولاً تكنولوجية مبتكرة قادرة على مواجهة التحديات المجتمعية.

كما يهدف صندوق T-Vencubator لمساعدة أصحاب الأفكار والمشاريع في التغلب على التحديات القائمة سواء المالية أو الخبرات اللازمة للنجاح، أو الاثنين معًا، حيث يقدم الصندوق فرصة ذهبية للشركات المحلية الناشئة لتقديم أفكارها التكنولوجية، ويستهدف الاستثمار في 5 شركات مصرية ناشئة بحلول عام 2025، مقدماً لها رأس المال الاستثماري والدعم العملي اللازمان لضمان نموها ونجاحها.

للتفاصيل والتقديم

https://el-a3mal.blogspot.com/2024/08/t-vencubator.html?m=1

- قرضي المصرية تغلق جولة تمويل ما قبل البذرية لدعم خطط التوسع في السعودية

أعلنت قرضي، وهي أول منصة إلكترونية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسمح للمؤسسات المالية بتمويل الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (MSMEs)، عن نجاحها في تأمين جولة مبكرة بقيمة سبع أرقام بالدولار، بمشاركة Sanabil 500 MENA Accelerator Fund وWhite Field Ventures وVastly Valuable Ventures ومجموعة من المستثمرين الملائكيون. تؤكد هذه الخطوة البارزة على الثقة التي يتمتع بها المستثمرون في النهج الابتكاري لقرضي في خدماتها المالية وإمكانياتها الكبيرة للنمو.

منذ إطلاقها التجريبي في أواخر عام 2022، استطاعت قرضي أن تثبت نفسها بسرعة كشريك موثوق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المالية. لديها أكثر من 1000 عميل على منصتها، وقامت بتنفيذ أكثر من 11 مليون دولار أمريكي في معاملات القروض.

- شركة Lucky ONE المصرية تُغلق جولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار

أعلنت شركة التمويل الاستهلاكي الرائدة في مصر، Lucky ONE، عن نجاح جمع 3 مليون دولار من خلال سندات قابلة للتحويل، لتوسيع عرض الإقراض للائتمان وتعزيز مسارها نحو تحقيق الربحية بحلول الربع الأول من 2025. شهد جولة التمويل مشاركة مستثمرين حاليين، بما في ذلك Lorax Capital Partners وKEM وDisrupTech Ventures.

بينما تظل Lucky ONE ثابتة على طريقها إلى تحقيق الربحية، تمثل هذه الجولة التمويلية خطوة هامة في مسار نمو الشركة. سيتم استخدام الأموال بشكل استراتيجي لتوسيع خدمات المنصة الائتمانية.

- ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شركة كرم للطاقة الشمسية لإطلاق شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية

أعلنت اليوم ڤاليو، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن توقيع اتفاقية تعاون جديدة مع كرم للطاقة الشمسية، وهي شركة متعددة المرافق متخصصة في خدمات توليد وتوزيع الطاقة المتجددة، لإطلاق شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية في District 5، من خلال الشركة التابعة “Karm” التي أطلقتها شركة كرم للطاقة الشمسية مؤخرًا.

وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية عبر توفير شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية في District 5 بما في ذلك المجمع السكني، وتعد منصة Karm التابعة لشركة كرم للطاقة الشمسية والمتخصصة في مجال تشغيل البنية الأساسية لشحن السيارات الكهربائية، وتعكف على ضخ استثماراتها لتعزيز تحول قطاع النقل إلى السيارات الخضراء والكهربائية.

- إطلاق النسخة الثالثة من فعالية «3.0 IEEE Victoris»

أعلن “IEEE Mansoura Student Branch” عن انطلاق النسخة الثالثة من فعالية “3.0 IEEE Victoris”، وهي مسابقة تقنية رائدة تهدف إلى تنمية العقول المبتكرة وتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل الحديث تحت رعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA.

كجزء من IEEE ، هي مؤسسة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وهي جمعية عالمية غير هادفة للربح، تسعى لتحقيق غايتها؛ وهو تشييد مجتمع هندسي واعٍ، ناضج فكريًا، مبدع ومبصر، يسهم في تطوير مجتمعه، مدرك لمتطلبات سوق العمل، وتقليل الفجوة بين الطلاب وسوق العمل في مجالات مختلفة، ومساعدتهم في إيجاد أهدافهم و تحديدها لتمهّد لهم خارطةَ الطريق.

سيقام الحدث خلال يومين. وسيعقد في معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) بجامعة المنصورة يومي الأربعاء 25 سبتمبر والخميس 26 سبتمبر.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر متابعة الصفحة الرسمية على الفيسبوك: IEEE Mansoura Student Branch.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه