التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- رئيس الوزراء يُصدر قراراً بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل واختصاصات المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، ونص القرار على أن تُشكل هذه المجموعة الوزارية برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وعضوية كل من: وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير المالية، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وممثلين عن وزارة الصناعة والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية.

كما نص القرار على أن للمجموعة الوزارية أن تدعو لحضور اجتماعاتها بعض الوزراء ورؤساء الهيئات أو غيرهم وأن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة والمتخصصين لمعاونتها في المهام المسندة إليها، ويحضر اجتماعاتها مستشارو رئيس مجلس الوزراء المختصون.

وتهدف المجموعة الوزارية لريادة الأعمال بصفة رئيسية، وفقا للقرار، إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويسهم في خلق فرص عمل لائقة.

ووفقاً للقرار، هناك عدد من الأهداف الفرعية للمجموعة الوزارية، تتمثل في تنسيق العمل الحكومي من أجل سياسات داعمة للشركات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال، وتعظيم استفادة الاقتصاد المحلي من الشركات الناشئة كمحرك رئيسي للنمو المتسارع، إلى جانب الإسهام في وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق الدولية والتوسع العالمي، وربط التحديات الملحة في قطاعات الدولة المختلفة بالحلول المبتكرة من الشركات الناشئة، والحد من هجرة العقول وذلك عن طريق دعم رواد الأعمال من الشباب والمرأة ودعم الشركات الناشئة كثيفة العمالة.

- «انطلاق» تستحوذ على حصة من «بروتيني» لدعم الابتكار والتوسع في القطاع الغذائي

أعلنت شركة “انطلاق”، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال، عن استحواذها على حصة في شركة “بروتيني”، الشركة المصرية الناشئة الرائدة في مجال تكنولوجيا المجازر المعُتمة والحلول الذكية لتكنولوجيا الطعام. يأتي هذا التحالف في إطار استراتيجيات “انطلاق” لتعزيز الابتكار ودعم التطورات التكنولوجية في القطاع الغذائي، مع التركيز على تطبيق التكنولوجيا لتحقيق الاستدامة في الإنتاج الغذائي.

تهدف الشراكة بين “انطلاق” و”بروتيني” إلى توسيع نطاق عمليات الأخيرة داخل مصر، وفتح آفاق جديدة في الأسواق الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط. ستعتمد “بروتيني” على خبرات “انطلاق” في تطوير وتسريع الأعمال لدعم استراتيجياتها التوسعية، مما يعزز من وصول منتجاتها إلى شرائح أوسع من السوق، وخاصة في قطاعي اللحوم والدواجن.

- «FlapKap» المصرية للتكنولوجيا المالية تغلق جولة تمويلية بقيمة 34 مليون دولار

تمكنت شركة FlapKap، وهي منصة للتكنولوجيا المالية مقرها مصر وأبو ظبي، من جمع 34 مليون دولار في جولة تمويلية قبل السلسلة A بعد عامين تقريبًا من تأمين 3.6 مليون دولار في تمويل أولي، ليصل إجمالي تمويل الشركة إلى 37.6 مليون دولار.

وقد قادت شركة BECO Capital هذه الجولة، التي تضمنت تمويل الديون والأسهم، وشهدت استثمارًا جديدًا كبيرًا من Pact VC، مع مساهمات لاحقة من A15 وNclude وQED Investors وتمويل الديون من Channel Capital.

وستستخدم شركة التكنولوجيا المالية الاستثمار الجديد لتوسيع خدمات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة مجلس التعاون الخليجي.

- تعاون بين «Exits MENA» وجوجل وشركاء إقليميين لتأهيل الشركات الناشئة للاستثمار عبر برنامج نقلة

أعلنت شركة Exits MENA، شركة التقنية المالية الرائدة للاستشارات والترتيب للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تعاون مع شركة جوجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أجل تنفيذ برنامج جاهزية الاستثمار المبتكر “نقلة” (NAQLA)، والذي صممته Exits MENA خصيصا لرواد الأعمال والشركات الناشئة بالمنطقة من أجل تسريع نموها، وتمكينها من تحقيق طموحاتها العالمية. يتعاون البرنامج أيضًا مع شركاء محتوى آخرين على المستوى العالمي والإقليمي.

ويركز برنامج جاهزية الاستثمار “نقلة” (NAQLA) على تأهيل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لجذب الاستثمار مع إضافة زاوية خاصة من Google وشركاء آخرين حول أهمية التواجد الإلكتروني للعلامة التجارية في بناء تقييمات مالية أعلى للشركات في طريقها نحو جاهزية الاستثمار.

- Paymob المصرية للتكنولوجيا المالية تحصل على تمويل إضافي بقيمة 22 مليون دولار

أعلنت شركة Paymob المصرية الناشئة للتكنولوجيا المالية، عن جولة تمديد من السلسلة B بقيمة 22 مليون دولار، مما يرفع إجمالي تمويل السلسلة B إلى 72 مليون دولار. تمت الجولة بقيادة EBRD Venture Capital بمشاركة من Endeavour Catalyst.

وقد شارك المستثمرون الحاليون، PayPal Ventures، وBritish International Investment، وFMO – البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال، وA15، وNclude، وHelios Digital Ventures في الجولة، مؤكدين مجددًا تأييدهم لنموذج أعمال الشركة واستراتيجيتها وقيادتها في قطاع التكنولوجيا المالية الإقليمي.

وتفخر الشركة بالبنية التحتية للمدفوعات التي تبنيها لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الازدهار في الاقتصاد الرقمي. بينما تعمل على توسيع ريادتها في مصر وتسريع النمو في جميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي، فإنها تتطلع إلى الفرص المثيرة المقبلة.

- Wuilt المصرية ضمن 21 شركة ناشئة تنضم إلى HUB71 

أعلنت Hub71، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي عن استقبال 21 شركة ناشئة في المجموعة الـ 15 المنضمّة إليها، مما يزيد العدد الإجمالي للشركات الناشئة التي تدعمها Hub71 إلى 243 شركة. وبعد عملية اختيار دقيقة، ستدخل هذه الشركات في برنامج Access من Hub71، وفي منظومتيها المتخصّصتين للأصول الرقمية Hub71+ Digital Assets والتكنولوجيا المناخية Hub71+ ClimateTech، حيث وصل إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة في هذه المجموعة إلى 134.9 مليون دولار أمريكي، مما يؤكد نجاح Hub71 في جذب الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية والمؤهلة للتوسع بآفاق الابتكارات التكنولوجية ضمن القطاعات ذات الأولوية في اقتصاد أبوظبي المتنوع.

شملت قائمة الشركات الناشئة الـ 21 في المجموعة الـ 15 من الشركات المنضمّة إلى Hub71 الشركة المصرية Wuilt، وهو حلّ شامل بدون برمجة مخصص لمساعدة الشركات على تصميم مواقع التجارة الإلكترونية باللغة العربية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه