التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تأهُل مؤسسي Thndr وMaxab وFresh Source Global للمرحلة النهائية لفئة أفضل رائد أعمال شاب.. فمن يكسب؟




Egypt's Entrepreneur Awards هي أول حفل لتوزيع الجوائز لألمع رواد الأعمال في مصر، في مختلف الصناعات، وقد أعلنت عن قائمة المتأهلين للمرحلة النهائية لفئة أفضل رائد أعمال شاب لهذا العام، وضمت القائمة مؤسسي شركات Thndr MaxABFreshSource Global.

 

 

مؤسسا Thndr



تأسست Thndr في ديسمبر 2019، على يد أحمد حمودة والذي حصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 2009، وعمل في مجال الاستشارات والخدمات المصرفية الاستثمارية ببعض الشركات المصرية، إلى أن التحق بشركة" Uber" في 2017، وعمل كمدير للعمليات والخدمات اللوجستية، ثم أسس" Thndr" بالتعاون مع الشريك المؤسس سيف عمر، والحاصل على بكالوريوس هندسة من الجامعة الأمريكية في 2014، وحصل على ماجستير في الإدارة من IE Business School، وعمل كمحلل بنوك الاستثمار، ثم التحق أيضا بشركة" Uber" في 2017.

 

سوق المال

وتهدف Thndr إلى كسب ثقة الأفراد، وإدخالهم في دائرة المتعاملين في سوق المال بشكل عام والبورصة بشكل خاص، بجانب توفير مناخ آمن للادخار، وزيادة معدلات الاستثمار المحلي وتعزيز مناخ الاستثمار، وجعل الاستثمار في مصر أكثر سهولة، وتحفيز الشمول المالي، وإزالة جميع الحواجز التي يواجهها المستخدمون، بداية من تيسير التعامل في البورصة المصرية.

واستطاعت المنصة الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لمزاولة نشاط السمسرة في الأوراق المالية، لتصبح هي الشركة الأولى في الشرق الأوسط التي تعلن عن تقديم خدمة تداول الأوراق المالية بدون عمولة، من خلال منصة إلكترونية متطورة تمكّن المتعاملين في البورصة المصرية من الإطلاع على المؤشرات وأحدث التطورات بدون أي تكلفة.

بالإضافة إلى توفير الشركة العديد من المواد التعليمية المبسطة، التي تمكن الراغبين في الاستثمار في سوق رأس المال بشكل عام والبورصة بشكل خاص من التعرف على كيفية الاستثمار في هذا المجال، وتحقيق الربحية وتفادي المخاطر المرتبطة بالتداول في البورصة.

مميزات Thndr

تقدم المنصة العديد من المميزات، منها فتح حساب بسهولة، حيث يستطيع المستخدم فتح وتمويل حسابه بدون زيارة أي فروع، ثم يستثمر في الشركات التي يريدها، وذلك بدون أي عمولة في التداول أو حد أدنى لفتح الحساب، ويمكن للمستخدم متابعة أسهمه المفضلة، وآخر الأخبار، وبيانات السوق من خلال التطبيق، كما أن كل الحسابات آمنة، فمن خلال تفعيل الأمن السيبراني، وخاصية المصادقة متعددة العوامل، يكون المستخدم هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الوصول إلى حسابه، كما تتبع الشركة مجموعة من القواعد المصممة لحماية المستثمر.

للتعرف أكثر على الشركة

https://el-a3mal.blogspot.com/2022/02/thndr.html

 

مؤسسا Maxab



تأسست" Maxab" من قبل رائد الأعمال المصري بلال المغربل، وحصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية في الهندسة الصناعية عام 2014 من معهد وجامعة ولاية فيرجينيا للفنون التطبيقية بأمريكا، وشغل منصب مدير عام بشركة" Careem" بالقاهرة، وشارك من قبل في تأسيس شركة" Glimp" الريادية في 2014، وساهم في تأسيس" مكسب" أيضا محمد بن حليم وهو رائد أعمال ليبي كان يعمل لدى أرامكس، ودرس إدارة الأعمال.

 

حل مشكلة وتبسيط صناعة

ووضع المؤسسان أيديهما على مشكلة التعامل بين صغار تجار التجزئة والموردين من جهة، وبينهم وبين المستهلكين من جهة أخرى، فأرادا تبسيط تلك الصناعة، فسوق التجزئة في مصر بلغ 200 مليار دولار في عام 2020 حسب بيان من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

فلم يكن ينظر أحد من قبل إلى المناطق المهمشة والمتاجر الصغيرة على أنها سوق محتمل، لقد كانوا يعانون من التعامل مع عديد التجار، بالإضافة إلى صعوبة النقل والتوصيل، وكانت هناك نظرة محدودة إلى سوق المنتجات سريعة الاستهلاك مثل البقالة.

 

الوصول إلى مناطق مهمشة

قام المغربل وبن حليم بتأسيس" مكسب" لتكون منصة تقوم بالربط بين تجار التجزئة والبقالة مع الموردين عبر تطبيق أندرويد، وكان لديهما تطلع إلى أتمتة وتبسيط سوق بيع السلع الاستهلاكية في مصر، وذلك عبر تمكين تجار التجزئة في المناطق النائية والتي تعاني من نقص الخدمات من الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات، بالإضافة إلى سهولة طلب المنتجات عبر الانترنت وتحسين وسرعة عمليات التسليم، علاوة على الوصول إلى التسهيلات الائتمانية، ويمكن للتجار الذين يستخدمون تطبيق" مكسب" الوصول إلى أدوات مراقبة الطلب في الوقت الفعلي، مما يحسن التحكم في سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية.

وتستخدم الشركة البيانات والتحليلات لفهم سلوكيات الشراء والبيع بالتجزئة، بالإضافة إلى جعل العمليات بأكملها سهلة ومريحة للعلامات التجارية، مما يمكّن ذلك شركات توزيع السلع الاستهلاكية من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مشترياتها، والذي يؤدي في النهاية إلى تأثير إيجابي على النتائج الأخيرة ويحفز أحد أكبر الأسواق في مصر.

 

للتعرف أكثر على Maxab

https://el-a3mal.blogspot.com/2022/01/Maxab.html

 

Fresh source

 


البحث عن إحداث ثورة في الصناعة الزراعية في مصر هو الذي دفع رائدة الأعمال فرح عمارة للتفكير في إيجاد حلول مبتكرة تربط المزارعين قليلي الخبرة سلسلة القيمة الحديثة.. مما يوفر على هؤلاء المزارعين المال ويحول دون حدوث خسائر وفقدان في الغذاء، وذلك من خلال الشركة الريادية" Fresh source" والتي أطلقتها مع أخيها عمر عمارة، وحققت نجاحا كبيرا جعلها تحصد العديد من الجوائز..

الخبرة

في البداية أخذ التعليم حيزا كبيرا من حياة فرح عمارة، حيث حصلت على بكالوريوس في إدارة الأعمال والتنمية من جامعة Durham البريطانية في 2012، ودرست المبيعات والعمليات والإدارة العامة بجامعة هارفارد في 2013، ثم حصلت على ماجستير في الإدارة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في 2015، وبدأت علاقتها بريادة الأعمال من خلال العمل بشركة Endeavor، حيث عملا أولا كمحلل اختيار ونمو رواد الأعمال، ثم مدير اختيار ونمو رواد الأعمال، ثم عملت في شركة Procter & Gamble، وبالرغم من دراسة فرح في لندن إلا أنه كان في تفكيرها دائما أنها ستعود لتخدم بلدها، وفي 2018 قررت التوجه إلى العمل الخاص وأنشأت شركة" Fresh source"، حيث كان لديها الرغبة في تأسيس عمل يكون له تأثير إيجابي في مصر.

خلفية زراعية

حيث إن لدى فرح وأخيها عمر خلفية زراعية، من خلال شركة العائلة التي تعمل في إدارة وتوزيع المنتجات من الشركات الدولية في مصر بجانب التخزين البارد، ووجدا أن هناك مشكلة في الربط بين المزارعين والشركات، وعدم قدرة المزارعين على الوصول إلى تلك الشركات، بجانب أن الفاقد في المنتجات نسبته مرتفعة جدا تصل إلى 45% من الإنتاج، وهناك محاصيل تفسد قبل الوصول إلى محلات البيع، مما يزيد من سعر المنتج على المستهلك.

وقررت فرح وعمر التفكير في الحلول التي يمكن تقديمها، وأرادا تغيير المجال الزراعي في مصر من خلال تحسين سلسلة القيمة عن طريق التكنولوجيا، وبالاشتراك مع صغار المزارعين وبتقليل فاقد الطعام، ويتخصص عمر في مجال التمويل والتكنولوجيا، من خلال عمله بشركة جولدن مان ساكس بلندن.

منتجات المزارعين

والشركة عبارة عن منصة توفر مكانا للمزارعين في مصر لبيع منتجاتهم بأسعار سوقية عادلة، وتربطهم بالشركات، بدلا من تعامل المزارعين مع التجار، ثم شراء الشركات للمنتجات من التجار بأسعار مرتفعة، ولذلك تزيد المنصة من دخل المزارعين وتوفر على الشركات الوقت الذي يستغرقه انتقال المنتج من المزرعة إلى السوق بجانب توفير المال، وهذا يساعد أيضا على توفير الفاقد من الإنتاج الذي كان يقدر بـ 30 % من الإنتاج بسبب طول المدة التي كانت تستغرقها عملية وصول المنتج من المزارع إلى العميل في النهاية.

لتصبح المنصة الأولى لبيع الخضروات والفاكهة الطازجة إلى الشركات وأصحاب الأعمال، ويقوم فريق عمل المنصة بالاجتماع مع صغار المزارعين في المحافظات المختلفة للتعريف بالمنصة، والتي لديها ثلاجات تخزينية خاصة بالمنتجات، ووجدت المنصة تفاعلا كبيرا من المزارعين، وتحصل المنصة على المنتجات من المزارعين ثم تغلفها وتسوقها للشركات والبائعين، وأدى الدور الذي تقوم به المنصة إلى زيادة دخل المزارعين 20% وخفض التكاليف للشركات بنسبة 15%.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل