التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح لتسويق الأفكار الريادية.. للوصول إلى العملاء وجذب المستثمرين

 


الفكرة الريادية المبتكرة تحتاج إلى تسويق مختلف، هذا المبدأ يسير عليه العديد من رواد الأعمال العالميين، والذين يؤكدون أن التسويق جزء أساسي من نجاح أي فكرة من أجل الوصول إلى العملاء وجذب المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار في تلك الفكرة، ولذلك نضع العديد من النصائح التي تضمن نجاح انتشار المشروع الريادي..

 

حدد العميل المثالي

وهو الذي يعرف تحديدا ما يحتاج إليه، وبالتالي يمكنك تطوير منتجك وخدماتك لتلبي هذا الاحتياج، فيجب أن تقرر أي مجموعة من العملاء أبدت استعدادها للدفع مقابل هذه الاحتياجات، فلا تتعجل بتطوير منتج أو خدمات قبل أن تعرف سوقك المستهدف، ومدى حاجة هذه السوق لهذا المنتج أو تلك الخدمات.

حدد أسعارك بدقة

فيجب أن تصل بسعر منتجك لسعر يقترب من السعر السائد للمنتجات المشابهة، ثم بعد أن يتعرف السوق على منتجك، تستطيع أن ترفع السعر تدريجيًا.

وضع خطة للدعاية

من خلال موقع إلكتروني متميز، ونظام تسويق إلكتروني يشمل شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات العلاقات العامة، مع تنشيط التسويق بجرأة وبانتظام للاستمرار في البيع طوال فترة عرض المنتج أو الخدمة وطرحه في الأسواق.

لا تهتم بالتسويق التقليدي على حساب التسويق الالكتروني

كذلك لا تهتم بالتسويق الالكتروني علي حساب التسويق التقليدي، فالطريقة الأفضل والأصح هي التي تقوم علي الدمج بين النوعين، كذلك يجب أن تحرص علي إنشاء علاقات جديدة مع رواد أعمال آخرين ومع العملاء المستهدفين، ويجب أن تبدأ هذه العلاقات من محيطك ومن ثم تتوسع.

دراسة العملاء المحتملين

ادرس العملاء المحتملين جيداً وحدد حاجاتهم ورغباتهم، ومن ثم اعمل على إشباع تلك الحاجات والرغبات عن طريق تقديم منتجاتك ملائمة، ويمكنك فعل ذلك عن طريق تحليل طلبات واستفسارات الناس علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمشروعك، وكذلك عن طريق مراقبة اتجاهاتهم وتعليقاتهم.

الميزة التنافسية

أبرز للعملاء المزايا أو الميزة التنافسية لهذا المنتج، فإذا لم تعرض المزايا التنافسية لمنتجك علي العملاء المحتملين فإنهم سيقومون بعمل مقارنة بين مقدمي نفس المنتج بناء علي السعر والمكان، وان كان سعرك جيداً وموقعك قريب منهم فسيتعامل عدد كبير معهم معك، وقد لا يحدث ذلك إذا كان هناك منافس يعرض مزايا تنافسية مقنعة للعملاء.

المعارض والمؤتمرات

احرص دائماً علي متابعة أحدث المعارض والمؤتمرات، والمشاركة فيها، لأنك بذلك ستتعرف علي عملاء جدد يمكن عقد صفقات عمل معهم، كذلك قد تتعرف علي بعض الموردين أو مزودين الخامات أو البضائع، ويمكن أن تتعامل مع بعضهم خصوصاً إذا كانوا أفضل من الموردين الحاليين.

التخصص

احرص على أن تكون متخصصاً لا متشعباً، فاختيار سوق معين وعملاء مستهدفين محددين وتوجيه برامج تسويقية مركزة إليهم قد تساعدك كثيراً علي كسب العديد من هؤلاء العملاء المستهدفين إلي عملاء دائمين.

الجودة

يجب أن تركز على جودة منتجك وقيمته، وتحرص على أن يكون مفيداً ويشبع حاجة لدي العملاء.

استراتيجية" بيفرلي شوارتز"

- إتباع استراتيجية" بيفرلي شوارتز" وهي رائدة أعمال ومؤلفة كتاب" كيف يقوم رواد الأعمال بنشر الابتكار في جميع أنحاء العالم"، ووضعت فيه العديد من النصائح في مجال التسويق، وتقوم استراتيجيتها على النقاط التالية:

 

1-  قياس واحد لا يناسب جميع جمهورك: فأول شيء يجب على رائد الأعمال القيام به هو تحديد الجمهور، لأن الرسائل الخاصة بك تتغير وفقا لجمهورك، حيث تقول شوارتز إن رؤيتك تبقى نفسها، ولكن الطريقة التي تقول بها ذلك، من الممكن أن تعمل على تغيير الزوايا، ولكن عن فهم كيفية تجزئة وجعل الأمور ذات صلة إلى كل الجمهور الخاص بك، ويجب أن تسأل نفسهم من هو جمهورك، والسبب الذي يجعلهم جمهورك.

2-  اعرف رؤيتك وكن مقتضبا: فصياغة الرسالة الخاصة بمشروعك هي الخطوة التالية، حيث يجب التفكير في مهمتكم، ما هو الغرض من المشروع الخاص بك؟ وما هي القضية التي تعمل لحلها؟ ما هي رؤيتك للمستقبل؟.

3-  كن استراتيجيا بشأن الترويج ولا تكن خائفا من البحث عن الإرشاد: فالآن يأتي دور الجزء المتعلق بالترويج، في هذه الأيام، هناك عدد لا حصر له من القنوات التي يمكن من خلالها تسويق المشاريع الاجتماعية الخاصة بك، سواء كانت وسائل الإعلام الاجتماعية، أوسائل الإعلام التقليدية، أو التسويق وجها لوجه والاجتماعات أو المؤتمرات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل